تعريف الصحة:

بناء على تقارير المنظمة العالمية للصحة : الصحة هي حالة مثالية من التمتع بالعافية. وهي مفهوم يصل لأبعد من مجرد الشفاء من المرض وإنما الوصول وتحقيق الصحة السليمة الخالية من الأمراض.ويتطلب الوصول إلى الصحة السليمة الموازنة بين الجوانب المختلفة للشخص.
وهذه الجوانب هى: الجسمانية، النفسية، العقلية والروحية. لكي تصل إلى مفهوم الصحة المثالية يجب دمج هذه الجوانب معاً. و تشمل الصحة النفسية أيضاً قدرة الشخص على إحداث التوافق و التناغم بين قدراته ، طموحاته ، عواطفه و ضميره من أجل تلبية متطلبات الحياة المختلفة و قدرته على متابعة حياته بشكل طبيعي و التلاؤم مع محيطه الاجتماعي.

ما هو النشاط البدني؟

النشاط البدني هو باختصار حركة الجسم التي يستخدم فيها الطاقة. لأداء وظيفة ما. يجب ممارسة النشاط البدني بأشكاله المختلفة مثل ألأعمال المنزلية اليومية ، المشي ، التمارين الرياضية ، لمدة 30 دقيقة على الأقل في اليوم.. و يمارس النشاط البدني إما بشكل متوسط أو بشكل كثيف .

و يشمل النشاط البدني المتوسط الأشكال التالية :

المشي السريع أقلمن 8.5 كلم/ساعة
التزحلق
الأعمال المنزلية
الكرة الحديدية
المشي
رفع الأوزان الخفيفة أقل من 5 كلغ
ركوب الدراجات الهوائية بسرعة أقل من 16 كلم/ساعة
ركوب الخيل

و يشمل النشاط البدني الكثيفة الأشكال التالية :

الجري أو المشي السريع جدا أكثر من 8.5 كلم /ساعة
ركوب الدراجات الهوائية بسرعة أكثر من 16 كلم/ساعة
السباحة
التمارين الرياضية
السباحة (الفراشة)
كرة السلة التنافسية
رفع الأثقال الأكثر من 5 كلغ

لماذا يعتبر النشاط البدني مهماً؟

يقوي الإحساس باحترام الذات والشعور بمتعة الحياة
يقوي القدرة على الاحتمال وبناء العضلات
زيادة مرونة الجسم وتحسين القوام
المساعدة على التحكم في الوزن
يقلل احتمالات الإصابة بأمراض القلب وسرطان القولون والسكري النوع الثاني.
المساعدة على التحكم في ضغط الدم
يقلل من الإحساس بالإحباط والضيق

الدليل البدني:


ما حجم النشاط البدني الذي نحتاج إليه؟

يجب القيام بالنشاط البدني المتوسط على الأقل لمدة 30 دقيقة في اليوم . ويكون ذلك بالإضافة إلى الأنشطة التي تمارسها يومياً. ويؤدي زيادة النشاط البدني الذي تمارسه يومياً إلى تحسين الصحة والمقدرة على التحكم في الوزن.

الرياضة المفضلة علي حسب العمر هي كالأتي:

عمر الثلاث سنوات: قيادة الدراجة الهوائية ذات العجلات الأربع، الركض والسباحة مع مدرب خاص.
عمر الأربع سنوات: الباليه، الجمباز وقيادة الدراجة الهوائية ذات العجلات الثلاث.
عمر الخمس سنوات: التزلج، التسلق وقيادة الدراجة ذات العجلتين.
عمر الست إلى سبع سنوات: كرة القدم، ركوب الخيل وكرة السلة.
عمر الثماني إلى تسع سنوات: كرة اليد، الكرة الطائرة ومسابقات الجري.
عشرة أعوام فما فوق: جميع أنواع الرياضات






   Office des etablissement de jeunes de Bejaia
      Rue de la liberte,cite Naceria,Bejaia
Contact
Tel:034.22.81.80
Fax:034.21.17.95
Email:contact@odej-bejaia.com